التحالف الوطني يقود العمل التنموي نحو تعظيم الأثر واستدامة النمو

التحالف الوطني يقود العمل التنموي نحو تعظيم الأثر واستدامة النمو

شراكات إقليمية ومحلية لسد الفجوات التنموية

يعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي على خدمة أكبر عدد من المستفيدين من الفئات الأكثر استحقاقا بجمهورية مصر العربية، وذلك بعقد العديد من الشراكات مع الأطراف المعنية بالتنمية من مجتمع الأعمال والكيانات الاقتصادية الكبرى، ويأتي دور التحالف الوطني في هذة المرحلة التاريخية ليجسد أهمية دور المجتمع المدني في سد الاحتياجات الأساسية، ودعم المجتمع بالعديد من المبادرات والأنشطة التنموية.

وشهدت الفترة الأخيرة نشاطًا ملحوظًا من السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية للتحالف، وذلك في متابعة الجمعيات أعضاء التحالف لتعظيم الأثر التنموي على أرض الواقع، وتوحيد الجهود والتكامل مع كافة الشركاء، والتنسيق الكامل مع وزارة التضامن الاجتماعي، وعقد العديد من الاتفاقيات والشراكات من أجل خدمة المواطن المصري.

وتأتي مجهودات التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، فى إطار مجهودات المجتمع المدني، من أجل تحقيق التنمية المستدامة وتحسين حياة المواطن المصري، وتوفير حياة كريمة له.

وخلال الفترة القصيرة الماضية، استطاع التحالف أن يطلق العديد من المبادرات، ويعقد المزيد من الشراكات المحلية والإقليمية، منها:

توقيع شراكة استراتيجية مع موانئ دبي العالمية

وقع التحالف مؤخرًا، بروتوكول تعاون مع مؤسسة موانئ دبي العالمية، حيث يهدف البروتوكول لتعزيز التعاون المشترك بين الجانبين بالشكل الذي يسهم في تحقيق التنمية المستدامة في مصر، وذلك من خلال استفادة كلا الجانبين من الخبرات التي يتمتع بها الطرف الآخر، والاستفادة بها في تنفيذ المشاريع التنموية والبرامج التي تحقق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة.

وأوضح التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، أن الشراكة الثنائية مع موانئ دبي العالمية، ستستهدف التركيز على المجالات الصحية والتعليمية، بالإضافة إلى التدريب والتوظيف والتمكين الاقتصادي، بجانب المساعدات الاجتماعية والغذائية، مما يعني أن الشراكة الثنائية ستشمل جميع المجالات الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة، وأضاف التحالف أن البروتوكول سيبدأ بمبادرة “العودة إلى المدارس” والتي تستهدف محافظات الصعيد وتحديدًا من الأقصر وأسوان، مما سيعمل على فتح آفاق جديدة للتعاون المشترك بين الجانبين.

التعاون مع الأمم المتحدة في دعم الفئات الأكثر احتياجًا

وفي سعيه الدؤوب نحو توسيع نطاقات التعاون في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال الاهتمام بالفئات الأكثر احتياجًا وتمكين المجتمعات المحلية، حرص التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي على زيارة مقر الأمم المتحدة في مصر، في وفد كان على رأسه السفيرة نبيلة مكرم، رئيس الأمانة الفنية للتحالف، وذلك بهدف تعزيز أواصر التعاون المشترك، بجانب تسليط الضوء على أهداف التحالف وبرامجه المتنوعة التي تستهدف تعزيز العمل الاجتماعي وتحقيق التنمية المستدامة “رؤية مصر 2030”.

وأسفرت الزيارة، عن تأكيد الأمم المتحدة، على لسان المنسق المقيم إيلينا بانوفا، على الالتزام بدعم الجهود الهادفة لتحقيق التنمية المستدامة في مصر، وذلك من خلال تعزيز التعاون المشترك مع الأطراف المهتمة بالعمل التنموي، للعمل سويًا على رسم خارطة طريق واضحة لسد الفجوات التنموية، وتبادل الخبرات، بما يسهم في تحقيق الأهداف المشتركة للوصول إلى التنمية المستدامة.

تعزيز التعاون في الأنشطة المجتمعية مع سلطنة عمان

كما حرص التحالف، على تبادل الخبرات الدولية في إطار تعزيز التعاون في الأنشطة الخيرية والمجتمعية، وذلك من خلال التعاون مع سلطنة عمان، حيث حرص التحالف خلال زيارته الأخيرة للسلطنة على إجراء العديد من المقابلات مع المؤسسات الحكومية والجمعيات الأهلية في سلطنة عمان، وذلك من أجل تعزيز التعاون المشترك في إطار خدمة الفئات الأولى بالرعاية، وتحقيق الأهداف الأممية للتنمية المستدامة 2030.

دعم الفئات الأكثر احتياجًا في محافظات الجمهورية

في نهاية يوليو الماضي، أطلق التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي، ومؤسسة حياة كريمة، والهلال الأحمر المصري، حملة “إيد واحدة”، وذلك لتقديم الدعم اللازم للفئات الأولى بالرعاية في جميع ربوع الجمهورية، حيث تهدف الحملة إلى توسيع مظلة الحماية الاجتماعية للفئات الأكثر احتياجًا، والعمل على تحسين جودة الحياة من خلال تقديم الدعم الصحي المباشر للأسر المستهدفة.

كما تعمل الحملة منذ إطلاقها، على العديد من المحاور التي تمس الفئات الأكثر احتياجًا، مثل تقديم الدعم الصحي والغذائي للفئات المستهدفة، بجانب توزيع المستلزمات المدرسية على التلاميذ في الأسر الأكثر احتياجًا والعمل على تكريم المتفوقين منهم، بجانب تحسين المستوى المعيشي لجميع الفئات المستهدفة من الحملة والبالغ عددهم حوالي نصف مليون مواطن، مما يعمل على تعزيز التماسك والتكامل الاجتماعي بين جميع فئات الشعب المصري.

دمج الأشخاص ذوي الهمم في المجتمع

لم يغفل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، ذوي الهمم، حيث حرص بالتعاون مع وزارتي التضامن الاجتماعي، والشباب والرياضة، ومؤسسة صناع الحياة، على إطلاق مبادرة “أحسن صاحب” والتي تهدف إلى دمج ذوي الهمم في المجتمع، حيث تشمل المبادرة دمج حوالي 10 ملايين مواطن على مستوى 24 محافظة، من خلال رفع الوعي المجتمعي بأهمية انخراط ذوي الهمم في المجتمع.

وتستهدف المبادرة تقديم الدعم اللازم لذوي الهمم، وتحقيق المساواة المجتمعية بين ذوي الهمم وبين جميع أفراد المجتمع المصري بمختلف فئاته، وذلك عن طريق نشر الوعي اللازم وخصوصًا بين فئة الشباب وتعريفهم بأهداف المبادرة، والعمل على تقليل العزلة المجتمعية لذوي الهم، ودعمهم في مواجهة المشكلات التي تواجههم في المجتمع ومساعدتهم في التغلب عليها.

الاهتمام بتقديم الدعم الاقتصادي والاجتماعي والنفسي للمرأة

أولى التحالف اهتمامًا خاصًا بالسيدات، وذلك من خلال حرصه على تمكين المرأة اقتصاديًا واجتماعيًا، كما أنه لم يغفل الجانب النفسي، حيث أطلق حملة “نسمعك ندعمك” والتي تهتم بتقديم الدعم النفسي للسيدات اللاتي يتعرضن لأزمات نفسية، وذلك في إطار سعي التحالف لتغيير الثقافة المجتمعية نحو المشكلات والأزمات النفسية، بالشكل الذي يدعم السيدات في المجتمع على النحو اللازم.

كما اهتم التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، بالمرأة بشكل عام، وذلك من خلال تقديم الدعم اللازم للمرأة المعيلة، من خلال دعم بروتوكول مشروع تغذية المرأة المعيلة، من أجل توفير الغذاء الصحي المتوازن، بجانب إطلاق العديد من البرامج وعقد الندوات والجلسات التوعوية للمرأة المعيلة في مختلف محافظات الجمهورية.

محو الأمية وتعليم الكبار

حرص التحالف، على الاهتمام بالملف التعليمي لمختلف الفئات، فلم يقتصر دوره على توزيع المستلزمات المدرسية على الفئات الأكثر احتياجًا، بل تخطى دوره إلى الاهتمام بتعليم الكبار، وظهر ذلك جليًا في الاهتمام بمحو أمية الكبار، من أجل تطوير المهارات وبناء الإنسان، مما يؤدي إلى تمكين الأفراد والمجتمعات وتحقيق التنمية الشاملة والمستدامة.

وحرص التحالف، من خلال مؤسسة أبو العينين الخيرية، وهي أحد أعضاء التحالف، على إقامة اللجان الامتحانية في مقرها بمحافظة الجيزة، وذلك بعد تطوير برامج تعليمية مبتكرة تساعد على محو أمية الكبار وتوفر بيئة تعليمية ملائمة لهم، خاصة مع اهتمام التحالف الوطني بتعزيز التعليم ومحو الأمية لتحقيق التنمية الشاملة، من خلال تعزيز التكامل والتماسك المجتمعي.

تقديم الدعم الصحي للأسر الأولى بالرعاية

يعمل التحالف من خلال حملة “إيد واحدة”، على إطلاق العديد من القوافل الطبية لمختلف القرى والنجوع في شتى ربوع الجمهورية، وذلك لتقديم الدعم الطبي اللازم للفئات الأكثر احتياجًا، وتعزيز الخدمات الصحية في المناطق الريفية والنائية، حيث يتم إطلاق العديد من القوافل الطبية والمتنوعة بالتعاون مع المستشفيات الجامعية ومستشفيات القطاع الخاص، بهدف إجراء الكشف الطبي على المواطنين، مما يساعد على تحسين جودة حياة الفئات الأولى بالرعاية في قرى ونجوع مصر.

دعم المزارعين وتحقيق التنمية الريفية

حرص التحالف، في وقت مبكر، على الاهتمام بتحسين معيشة المزارعين والمربين، حيث وقع بروتوكول تعاون مع وزارة الزراعة، يستهدف خدمة المواطنين من المزارعين وتحقيق التنمية الريفية عن طريق تنفيذ البرامج التدريبية وإطلاق القوافل البيطرية، وذلك تحت مظلة مبادرة “ازرع” والتي ينفذها التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي.

وتستهدف المبادرة تحقيق التنمية الريفية، وذلك من خلال تحديث النظم الخاصة بالري، وتحسين السلالات الحيوانية، من أجل رفع المستوى المعيشي لصغار المربين والمزارعين، بهدف الارتقاء بالزراعة في مصر، وزيادة الرقعة الزراعية من المحاصيل الاستراتيجية، لتحقيق الأمن الغذائي والعمل على تقليل الفاتورة الاستيرادية، وتحسين دخل صغار المزارعين عبر زيادة الإنتاجية الخاصة بهم.

القضاء على البطالة وتوفير فرص العمل

لم يغفل التحالف القضاء على البطالة، حيث نظم مبادرة “توظيف مصر” بالتعاون مع أكثر من 37 شركة من القطاع الخاص، وذلك بهدف توفير العديد من الوظائف في مختلف التخصصات ولجميع المؤهلات الدراسية، مما يعمل على تسهيل البحث عن فرص العمل من قبل الشباب، خاصة وأن مثل تلك المبادرات وعقد ملتقيات التوظيف تجمع العديد من الشركات في مختلف التخصصات، مما يسهل على الشباب الذين تتوافر فيهم المؤهلات المطلوبة الاختيار من بين الوظائف المتاحة.

حماية البيئة والحفاظ على الموارد الطبيعية

حرص التحالف على الاهتمام بحماية البيئة، حيث أطلق مبادرة “البطل البيئي” في محافظة الإسكندرية، وذلك لطلاب الجامعة هناك، بهدف تعظيم التطوع البيئي بين الطلاب، وتوعيتهم بالطرق الصحيحة لمواجهة المشكلات البيئية للأجيال القادمة، بجانب رفع الثقافة العامة للطلاب تجاه حماية البيئة، ليكون لهم دورًا مجتمعيًا فعالًا، مما ينعكس بالإيجاب على الصحة العامة للمواطنين.

كما أطلق التحالف، ممثلًا في مؤسسة “صناع الحياة” مسابقة “يوني جرين” التي تستهدف تشجيع الطلاب من مختلف المحافظات على ابتكار حلول إبداعية لمواجهة تحديات تغير المناخ وحماية البيئة، وذلك في إطار سعي التحالف عبر جميع أعضائه لنشر الثقافة وتعزيز الوعي البيئي بين فئة الشباب في مختلف ربوع مصر، مما يحقق أهداف التنمية المستدامة.

ويعمل التحالف الوطني للعمل الأهلي والتنموي، على توحيد الجهود بين مؤسسات المجتمع المدني لتخفيف الأعباء عن الأكثر احتياجًا، وذلك من خلال حزمة من المساعدات العينية والنقدية، وليس هذا فحسب بل يعمل على مراعاة جميع الحقوق للفئات الأولى بالرعاية والاستثمار في أطفال تلك الأسر، من خلال الاهتمام بالصحة والتعليم والتدريب، والقضاء على الفقرة من خلال دعم المشروعات الصغيرة لأصحاب الحرف اليدوية، من خلال فتح ورش تدر دخلًا عليهم مما يساعدهم على العيش الكريم، والاندماج بشكل إيجابي في سوق العمل والإنتاج.

ومنذ تأسيسه في عام 2022، انتهج التحالف استراتيجية عمل بعيدة عن العشوائية، مما ساعده على تنقيح البيانات الخاصة بالمواطنين المستفيدين من البرامج والمبادرات التنموية، بجانب توحيد قاعدة البيانات لضمان وصول الدعم إلى مستحقيه، مما ساعد في استفادة حوالي 29 مليون شخص من المبادرات التي يطلقها التحالف في مختلف المحاور الصحية والتعليمية بجانب التمكين الاقتصادي والدعم الغذائي والاجتماعي، في العديد من المحافظات على مستوى الجمهورية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة