علماء: تغير المناخ الناجم عن عوامل بشرية السبب وراء رياح إعصار جايمي بنسبة 50%

علماء: تغير المناخ الناجم عن عوامل بشرية السبب وراء رياح إعصار جايمي بنسبة 50%
22 / 08 / 2024

كشف علماء في مؤسسة “إمبريال كوليدج لندن” أن تغير المناخ الناجم عن عوامل بشرية السبب وراء رياح إعصار جايمي ـ الذي حدث في يوليو 2024 ـ بنسبة 50% ، وذلك وفقا لبحث أعدته المؤسسة بدعم من مشروع DreamLab التابع لمؤسسة فودافون العالمية.
وضرب إعصار جايمي الفلبين وتايوان والصين، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 75 شخصًا وتسبب في أضرار تقدر بمئات الملايين من الدولارات. ووصلت سرعته إلى 227 كيلومترا في الساعة، أي ما يعادل إعصارا من الفئة الرابعة.
وباستخدام نموذج العاصفة التابع لكلية إمبريال كوليدج لندن (IRIS)، وجد البحث أيضًا أن السرعة القصوى للرياح للأعاصير مثل Gaemi أصبحت حوالي 14 كم / ساعة، أو أكثر كثافة بنسبة 7٪ بسبب تغير المناخ. يمكّن IRIS العلماء من تحديد العلاقة بين تغير المناخ والرياح العاصفة الشديدة باستخدام الملايين من مسارات العواصف “الاصطناعية”.
ويمكّن النموذج الباحثين من التحقيق بسرعة في التغيرات التي تطرأ على الأعاصير المدارية الأكثر ضررًا، والتي تسمى أيضًا الأعاصير أو الأعاصير، ومشاركتها مع المجتمعات المعرضة للخطر.
وتكافح معظم النماذج المناخية لمحاكاة العمليات التي تسبب الرياح المدمرة. ونتيجة لذلك، تم نشر عدد قليل جدًا من الدراسات حول تأثير تغير المناخ على رياح الأعاصير المدارية.
ووجد تحليل سابق لـ IRIS أن تغير المناخ ضاعف تقريبًا احتمالية هبوب رياح إعصار بيريل الشديدة عندما وصل إلى جامايكا في وقت سابق من يوليو 2024.
ويتم تشغيل IRIS بواسطة DreamLab، وهو تطبيق متخصص تم تطويره بواسطة مؤسسة Vodafone.
ويعمل DreamLab على تسريع البحث العلمي باستخدام قوة المعالجة للهواتف الذكية الخاملة بينما يقوم المستخدمون بشحنها ليلاً. مع 3.5 مليون عملية تنزيل في جميع أنحاء العالم، فإن شبكة الهواتف الذكية التي أنشأتها DreamLab تعادل حاسوبًا عملاقًا افتراضيًا قادرًا على معالجة مليارات الحسابات دون جمع أو الكشف عن أي بيانات للمستخدمين. قبيل التغير المناخي الناجم عن عوامل بشرية ، كان من المتوقع أن تحدث أحداث مماثلة في المتوسط ​​مرة واحدة كل 4 سنوات تقريبا ، ومع ذلك، نظرا لارتفاع درجات الحرارة الناجم في المقام الأول عن حرق النفط والغاز والفحم، يمكن أن تتوقع تايوان الآن أن تتأثر بالأعاصير القوية بشكل متكرر، كما يشير البحث. وساهم أكثر من 163 ألف فرد في البحث الذي أعدته مؤسسة IRIS بتنفيذ أكثر من 82 مليون عملية حسابية.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة