مسئولة بالفاو: التكنولوجيا الحيوية الحصان الرابح في الوقت الحالي

مسئولة بالفاو: التكنولوجيا الحيوية الحصان الرابح في الوقت الحالي
01 / 07 / 2024

أكدت فاطمة ابو زيد ، أخصائية الموارد الطبيعية وتعبئة الموارد (منظمة الأغذية والزراعة) الفاو ، أن استخدام التكنولوجيا الحيوية الحصان الرابح في الوقت الحالي، او حجر الأساس.
وأكدت ـ خلال كلمتها في فعاليات الملتقى السادس للاقتصاد الأخضر ـ أن مصر ممثلة في وزارة الزراعة لديها استثمارات ضخمة ، وأن الشركاء في مصر كافة يحاولون دعم قطاع الزراعة عبر تشجيع اكتشاف الأصناف الجديدة أو المساعدة في توعية المزارعين بما يخص استخدام الأصناف الجديدة التي تمت إنتاجها واستنباطها في المعامل المصرية ، ومساعدة الجهات البيئية على الاستمرار في هذا الاستثمار.
وأوضحت أن طبيعة المساعدة التي تقدمها الفاو في مصر من خلال تنفيذ إطار البرنامج الوطني المقرر تنفيذه في الفترة 2023-2027 والذي يسهم في تعزيز رأس المال البشري من خلال المساواة للحصول على خدمات جيدة وضمان تحقيق الحماية والعدالة الاجتماعية الشاملة، تعزيز التنمية الاقتصادية المستدامة والخضراء والشاملة التي تركز على الأفراد والمدفوعة بالتحول الصناعي ونمو الإنتاجية، وفرص العمل اللائقة، والرقمنة، ودمج الاقتصاد غير الرسمي، و تعزيز القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ وكفاءة إدارة الموارد الطبيعية للجميع في بيئة مستدامة. من جانبها ، أكدت ثريا سعادة – مدير مركز البصمة الكربونية بجامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة ، ضرورة الحاجة إلى الزراعة المستدامة والطاقة المتجددة ، ودعم شهادات الكربون لتعويض النففقات وتحفيز النشاطات التي يقوم بها وتحسين مستوي معيشة المزارع.
وشددت على ضرورة توفير تسهيلات لإصدار شهادات الكربون وبالتالي خفض التكلفة وتوفير التمويل اللازم وتخفيف الأعباء على صغار المزاعين لدعم التحول نحو الأخضر ، حيث لم يعد الأمر اختيارا ولكن أصبح ضرورة ملحة للوصول إلى 40 ألف مزارع خلال 5 سنوات.
وقال حسن البدوي – المستشار الزراعي الرقمي لمشروع الابتكار الزراعي بالوكالة الألمانية للتعاون الدولي GIZ ، إن دور المنظمة مساعدة المزارعين على تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودعم القطاع الخاص في التحول نحو الاقتصاد الأخضر والمزارعين ، والتركيز على الاستراتيجيات اللازمة التي تدعم الزراعة المستدامة وإجراء التقييم بشكل مستمر.
وقالت سلمي نور الدين إن هناك مشكلة كبيرة تواجه المزارعين في عدم تحديد الأولويات والأهداف التي يريدون الوصول إليها ، كما أن الشركات الناشئة يمكنها تحقيق النجاح مع المستثمر الذي يوجه لها الدعم اللازم ، فضلا عن تحقيق رؤية الشركة والعمل على توفير متابعة كاملة مع رواد الأعمال بداية من أول الطريق حتي يتمكنوا من تحقيق النجاح وخلق بيئة تساعد على الابتكار ودعم المزارعين
.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة