مسئولة بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية : نعمل مع مصر ودول المنطقة لمواجهة التحديات المائية

مسئولة بالصندوق الدولي للتنمية الزراعية : نعمل مع مصر ودول المنطقة لمواجهة التحديات المائية
01 / 07 / 2024

قالت زينب عوض ، منسق البرامج القطرية ب IFAD “الصندوق الدولي للتنمية الزراعية” ، إن الصندوق يعمل على مدار العقدين الماضيين على إدارة الموارد الخاصة ، فضلا عن العمل مع مصر ودول المنطقة على مواجهة التحديات المائية.
وأضافت عوض ـ خلال كلماتها ضمن فعاليات الملتقى السادس للاقتصاد الأخضر ـ أنها تعمل عبر عدة محاور منها دمج الآليات المستحدثة واستخدام الطاقة الشمسية لتغيير منظومة الري في مصر إلى طرق مستحدثة والاتجاه للري بالتنقيط، وأيضا الاهتمام بتنمية الأسواق من خلال دمج الآليات المستحدثة للوصول إلى تنمية الأسواق ، ودعم المزارعين وجميع العاملين بالقطاع الزراعي.
وأشارت إلى دعم التنمية الريفية بالتركيز على صغار المزارعين في العديد من الدول الأفريقية والأسيوية ودول أمريكا اللاتينية من خلال تقديم الخبرات والمساعدة في التنمية الريفية.
ولفتت إلى أن المزارعين أصحاب الحيازات الصغيرة هم المنتجون الرئيسيون للأغذية على مستوى العالم ويوفرون من 60 إلى 80 في المائة من الأغذية المنتجة في البلدان النامية. ومع تزايد عدد سكان العالم، يتعرض هؤلاء المزارعون لضغوط متزايدة من أجل زيادة إنتاجيتهم وضمان الأمن الغذائي، وخاصة بالنسبة لفقراء الريف.
وأوضحت أن هناك العديد من العوامل التي تجعل الزراعة أكثر صعوبة بالنسبة لهم. وتشتمل هذه العوامل على التقلبات والتغيرات المناخية، وندرة المياه، وتدهور الأراضي، وارتفاع مستويات خسائر الأغذية بعد الحصاد. وأكدت ضرورة تطوير الزراعة المستدامة من خلال انظمة مختلفة ودعم صغار المزارعين وربطهم بالأسواق المحلية والدولية
والعمل على بناء شراكات بين الاطراف المختلفة لدعم صغار المزارعين وشراكات في البحث العلمي والمؤسسات القومية والتشريعية والتنفيذية والقطاع الدولي والمصرفي وتعزيز مثل هذه الشراكات يحقق النجاح بشكل اسرع وتحقيق مستقبل أخضر. من جانبها ، أكدت منى البردعي – الرئيس التنفيذي للتسويق بشركة محاصيل ، على ضرورة تكاتف جميع الأطراف في تحقيق الزراعة المستدامة وتطوير جودة المنتج المصري بحيث يكون يساعد في التصدير للخارج والتتافس على هامش الربح المحقق.
كما أكدت على ضرورة تعزيز هوية وطنية للمنتج المصري للعميل في الخارج بحيث يكون على دراية جيدة بالمنتج المصري.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة