صندوق المناخ الأخضر يخصص 151 مليون دولار لمعالجة تحديات المناخ في القرن الأفريقي

صندوق المناخ الأخضر يخصص 151 مليون دولار لمعالجة تحديات المناخ في القرن الأفريقي
05 / 09 / 2024

خصص صندوق المناخ الأخضر 151 مليون دولار لبرنامج رئيسي للمرونة – بدعم من بنك التنمية الأفريقي – لمعالجة تحديات المناخ في القرن الأفريقي.
وسيدعم التمويل برامج البنك “بناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ من أجل الغذاء وسبل العيش في القرن الأفريقي”، والذي يستفيد منه 4.6 مليون شخص في جيبوتي والصومال وكينيا وإثيوبيا وجنوب السودان.
والقرن الأفريقي هو الأكثر عرضة للمخاطر المرتبطة بالمناخ، مثل هطول الأمطار غير المنتظمة وارتفاع درجات الحرارة والجفاف والفيضانات المتكررة بشكل متزايد. وأدت هذه الظروف إلى تفاقم التحديات الاجتماعية والاقتصادية وهددت سبل عيش المجتمعات الزراعية الرعوية التي تعتمد على الزراعة البعلية. أدى تغير المناخ إلى زيادة الثروة الحيوانية والمحاصيل والأمراض البشرية وتدهور الأراضي، مما أدى إلى انخفاض الإنتاجية.
وقال الدكتور مارتن فريجين، مدير الزراعة والصناعة الزراعية بالبنك، إن البنك ملتزم ببناء القدرة على الصمود في مواجهة تغير المناخ. قائلا “إن تعبئة دعم صندوق المناخ الأخضر يظهر الالتزام المستمر لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية بتوسيع نطاق أنظمة الزراعة المستدامة والقادرة على الصمود في وجه تغير المناخ في منطقة القرن الأفريقي، وبالتالي تحسين الأمن الغذائي في واحدة من أكثر المناطق ضعفا في العالم”.
وأضاف فريجين: “ستساعد هذه الموارد بشكل أكبر في تعزيز استراتيجية Feed Africa واستكمال اتفاقيات تسليم الأغذية والزراعة القطرية المقدمة في قمة Feed Africa: سيادة الغذاء والقدرة على الصمود في داكار 2. وسيدعم هذا الحد من الفقر وانعدام الأمن الغذائي مع المساهمة في تسريع النمو الاقتصادي المستدام في المنطقة”.
وسيدعم التمويل الجديد حلول المرونة المجتمعية والمتوازنة بين الجنسين. وتشمل هذه ممارسات إدارة الأراضي المستدامة، والوصول إلى التقنيات الذكية مناخيًا وأفضل الممارسات، والطاقة المتجددة، وبناء القدرات للتعاونيات، والأعمال الزراعية والشركات الصغيرة والمتوسطة، وخدمات الائتمان والمناخ، والإنذار المبكر، والتأمين على المؤشرات.
وقال الدكتور أنتوني نيونج، مدير تغير المناخ والنمو الأخضر بالبنك، “لقد التزم البنك منذ فترة طويلة بالعمل بشأن تغير المناخ وهو ملتزم بضمان تبسيط التنمية الاقتصادية منخفضة الكربون والقادرة على التكيف مع المناخ في جميع القطاعات الرئيسية لعملنا”. وأشار إلى أن الموارد الجديدة ستعزز جهود البنك للتخفيف من آثار تغير المناخ وبناء القدرة على الصمود، وخاصة في المجتمعات الزراعية.
وبصرف النظر عن الفوائد المجتمعية، سيساهم تمويل صندوق المناخ الأخضر في خفض كبير في انبعاثات الكربون، مما قد يؤدي إلى احتجاز 14.1 طنًا متريًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون على مدى عمر المشروع الذي يبلغ 25 عامًا – وهو ما يعادل انبعاثات 600000 سيارة طوال العمر.
سيدير ​​بنك التنمية الأفريقي التمويل الجديد ويراقب البرنامج، الذي سيبدأ في الربع الأول من عام 2025. وستنفذ البلدان الخمسة المستهدفة، من خلال وزاراتها المسؤولة عن المالية والزراعة، البرنامج على مدى ست سنوات، ومن المتوقع أن تفيد تدخلات المشروع المجتمعات المستهدفة لمدة 25 عاما.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة