«شاكر» يجتمع بسفير قبرص بالقاهرة في إطار الاهتمام بمشروع الربط الكهربائي

«شاكر» يجتمع بسفير قبرص بالقاهرة في إطار الاهتمام بمشروع الربط الكهربائي
26 / 02 / 2018

استقبل صباح اليوم الإثنين الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، سفير قبرص بالقاهرة ورئيس شركة Euro Africa، وذلك في إطار الاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة بمشروعات الربط الكهربائي.

وأكد «شاكر»، خلال اللقاء، على الإهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لمشروعات الربط الكهربائي، حتى تكون مصر بعد محوري للربط الكهربائي بين أوروبا والدول العربية والأفريقية.

وأشار إلى أن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها بين الشركة القابضة لكهرباء مصر وشركة Africa International  Euro القبرصية لإجراء دراسة تتضمن جدوى تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر وقبرص واليونان، موضحا أن المشروع يهدف إلى الربط الكهربائي الأوروبي الأفريقي بين مصر وقبرص واليونان لتكون بذلك مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

من جانبه أكد سفير قبرص بالقاهرة على ضرورة دعم وتعزيز تلك العلاقات، موضحا أن هذا المشروع يتيح ربط كل من قبرص وجزيرة كريت بالإتحاد الأوروبي، فضلا عن تحقيق فوائد اقتصادية وسياسية للدول المعنية.

وأشار إلى أهمية مد كابل كهربائي بحري وما يحقققه من فوائد لخطة مصر الاستراتيجية، من أجل تحقيق التنمية الاقتصادية وتأمين الطاقة، كما أن هذا المشروع يعد أحد المشروعات التي تساعد على ربط مصر بالشبكة الكهربائية الأوروبية.

وأضاف أن تنفيذ مشروع الربط يعزز الشراكة بين الثلاثة دول فضلا عن تحقيق مزايا لهم، أخذا في الاعتبار التطورات الأخيرة في قطاع الطاقة وعلى الأخص التوقعات بزيادة الطلب على إنتاج الطاقة الكهربائية وفقا للتنمية الحالية في القطاع الطاقة، بالإضافة إلى توقع الحاجة المستقبلية إلى مشروع للربط الكهربائي بين مصر وقبرص ومنها إلى اليونان، ثم إلى باقي أوروبا وبهذا ستكون مصر ناقل هام للطاقة بالنسبة للقارة الأوروبية.

وتم خلال الإجتماع الإتفاق على التنسيق بين الجانبين، لإتاحة البيانات والمعلومات اللازمة لسرعة استكمال دراسات جدوى الربط لأهمية هذا المشروع التاريخي.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة