المفوضية الأوروبية : تخصيص أكثر من 380 مليون يورو لـ 133 مشروعا جديدا لدعم البيئة والعمل المناخي

المفوضية الأوروبية : تخصيص أكثر من 380 مليون يورو لـ 133 مشروعا جديدا لدعم البيئة والعمل المناخي
26 / 10 / 2024

خصصت المفوضية الأوروبية أكثر من 380 مليون يورو لـ 133 مشروعًا جديدًا في جميع أنحاء أوروبا في إطار برنامج LIFE للعمل البيئي والمناخي.
ويمثل المبلغ المخصص أكثر من نصف إجمالي الاحتياجات الاستثمارية لهذه المشاريع البالغة 574 مليون يورو – ويأتي الباقي من الحكومات الوطنية والإقليمية والمحلية، والشراكات بين القطاعين العام والخاص، والشركات، ومنظمات المجتمع المدني.
تساهم مشاريع LIFE في الوصول إلى مجموعة واسعة من الأهداف الخضراء الأوروبية المتعلقة بالمناخ والطاقة والأهداف البيئية، بما في ذلك هدف الاتحاد الأوروبي ليصبح محايدا للمناخ بحلول عام 2050 ووقف وعكس اتجاه فقدان التنوع البيولوجي بحلول عام 2030، مع ضمان ازدهار أوروبا على المدى الطويل.
وسيكون لهذا الاستثمار تأثيرا دائما على البيئة والاقتصاد ورفاهية جميع الأوروبيين ، وستغطي المشروعات جميع مجالات برنامج LIFE، حيث سيتم حشد 143 مليون يورو (سيقدم الاتحاد الأوروبي منها 74 مليون يورو) للمساهمة في الاقتصاد الدائري وتحسين نوعية الحياة، مع 26 مشروعا للحد من استخدام المياه والنفايات الصناعية والمنزلية والهواء. والتلوث الضوضائي، بالإضافة إلى توضيح الجدوى التجارية للحد من التلوث وإعادة الاستخدام وإعادة التدوير.
علاوة على ذلك، تم تخصيص حوالي 216 مليون يورو (144.5 مليون يورو مساهمة من الاتحاد الأوروبي) لمشاريع الطبيعة والتنوع البيولوجي لاستعادة المياه العذبة والنظم البيئية البحرية والساحلية والموائل؛ وتحسين حالة الحفاظ على الطيور والحشرات والزواحف والبرمائيات والثدييات.
وتم تخصيص حوالي 110 ملايين يورو (ما يقرب من 62 مليون يورو مساهمة الاتحاد الأوروبي) للصمود في وجه تغير المناخ وتخفيف آثاره والحوكمة والمعلومات بالإضافة إلى 105 ملايين يورو (99 مليون يورو مساهمة الاتحاد الأوروبي) لحلول الحوكمة والسوق لتسريع التحول إلى الطاقة النظيفة.
من بين 26 مشروعًا تم اختيارها لتعزيز اقتصاد دائري وجودة حياة أكثر، يهدف مشروع LIFE GRAPhiREC الذي تبلغ قيمته 7.5 مليون يورو إلى إعادة تدوير الجرافيت من نفايات البطاريات في إيطاليا. ومن المتوقع أن يحقق إيرادات بقيمة 23.4 مليون يورو ويوفر 25 مليون يورو من تكاليف الإنتاج.
وسيستثمر المشروع الإسباني LIFE POLITEX مبلغ 5 ملايين يورو في تقليل البصمة البيئية لصناعة الأزياء عن طريق تحويل نفايات المنسوجات مرة أخرى إلى منسوجات جديدة.
ويهدف مشروع DESALIFE بقيمة 9.8 مليون يورو من جزر الكناري إلى دعم مرونة المياه من خلال إنتاج المياه العذبة من المحيط الأطلسي. ستقوم العوامات البحرية التي تعمل بالطاقة الموجية والمنتشرة قبالة جزر الكناري بضخ 1.7 مليار لتر من المياه العذبة المحلاة إلى الشاطئ.
وسيدعم 25 مشروعًا الطبيعة والتنوع البيولوجي في مجموعة واسعة من المجالات. هناك مشروعان، LIFE4AquaticWarbler و LIFE AWOM، يشملان بلجيكا وألمانيا وإسبانيا وفرنسا وليتوانيا والمجر وهولندا وبولندا والبرتغال، بالإضافة إلى أوكرانيا والسنغال، بميزانية مجمعة تبلغ حوالي 24 مليون يورو لإنقاذ الطيور النادرة ، بما يتماشى مع استراتيجية الاتحاد الأوروبي للتنوع البيولوجي لعام 2030. ومثال آخر هو Biodiverse City LIFE، وهو مشروع بقيمة 3.6 مليون يورو في بودابست لتعزيز “التعايش السلمي بين الطبيعة ونمط الحياة الحضري”.
ويعد IMAGE LIFE وLIFE VINOSHIELD جزءا من 23 مشروعًا للصمود في وجه تغير المناخ والتخفيف من آثاره بميزانية إجمالية تبلغ 6.8 مليون يورو، وستساعد المشاريع التي يتم تنفيذها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا مزارع الكروم ذات الشهرة العالمية وإنتاج الجبن الشهير مثل بارميجيانو ريجيانو، وكامبيرت دي نورماندي، وروكفورت على أن تصبح أكثر مرونة في مواجهة تأثير فيروس كورونا.
وتعرض المشاريع استجابات حول أفضل السبل التي يمكن بها للصناعة الزراعية في أوروبا التكيف مع تغير المناخ وندرة المياه. ولا يقل أهمية عن ذلك مشروع LIFE BLUE 420 kV GIS الذي تبلغ تكلفته 6.9 مليون يورو، والذي يقام في بلجيكا، بقيادة شركة Siemens لتقليل انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن قواطع الدوائر الكهربائية.
ولضمان التحول إلى الطاقة النظيفة، كجزء من 59 مشروعًا جديدًا ، سيقوم برنامج LIFE DiVirtue، وهو برنامج تدريب رقمي مدته ثلاث سنوات بقيمة 1.25 مليون يورو، ببناء القدرات لقطاع صناعة البناء والتشييد الأكثر كفاءة وابتكارًا.
يستخدم المشروع بشكل خاص الواقع الافتراضي (VR) والواقع المعزز (AR) لمساعدة طلاب البناء والمهنيين على تسليم المباني الخالية من الانبعاثات والتجديدات في جميع أنحاء بلغاريا والتشيك واليونان وكرواتيا ورومانيا.
وفي الوقت نفسه، سيوفر مشروع ENERCOM FACILITY، الذي تبلغ قيمته ما يقرب من 10 ملايين يورو، منحًا مباشرة لـ 140 مجتمعًا ناشئًا للطاقة في جميع أنحاء أوروبا لتحفيز الاستثمارات في الطاقة المستدامة.
وسيدعم كذلك مجتمعات الطاقة في تطوير نماذج أعمالها من خلال الدورات التدريبية ومواد بناء القدرات، مما يمهد الطريق لنماذج أعمال قابلة للتكرار مع استدامة طويلة الأجل.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة