تقرير دولي : 76% انخفاضا في أعداد الحيوانات البرية في أفريقيا خلال نصف قرن

تقرير دولي : 76% انخفاضا في أعداد الحيوانات البرية في أفريقيا خلال نصف قرن
12 / 10 / 2024

كشف تقرير الكوكب الحي 2024 أن 76% من أعداد الحيوانات البرية في أفريقيا انخفضت خلال 50 عاما.

على مدار الخمسين عاما الماضية (1970-2020)، انكمش متوسط ​​حجم أعداد الحيوانات البرية التي تمت مراقبتها بنسبة 73%، وفقًا لمؤشر تقرير الكوكب الحي (LPI) ـ تقرير تحليلي للصندوق العالمي للطبيعة يصدر كُل عامين بدءً من عام 1998 ويدرس الوضع الحالي لهذا الكوكب (المحيط الحيوي) وآثار النشاط البشري. ويسلط الضوء على أن الطلبات الحالية المفروضة على الطبيعة تتجاوز القدرات المستدامة للبيئة الطبيعيةـ .
ويستند هذا إلى ما يقرب من 35000 اتجاه سكاني و5495 نوعًا من البرمائيات والطيور والأسماك والثدييات والزواحف. عانت أعداد المياه العذبة من أشد الانخفاضات، حيث انخفضت بنسبة 85%، تليها أعداد الحيوانات البرية (69%) والبحرية (56%).
وعلى المستوى الإقليمي، شهدت أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي أسرع معدلات انخفاض ــ وهو انخفاض مثير للقلق بنسبة 95% ــ تليها أفريقيا (76%) وآسيا والمحيط الهادئ (60%). وكان الانخفاض أقل دراماتيكية في أوروبا وآسيا الوسطى (35%) وأميركا الشمالية (39%)، ولكن هذا يعكس حقيقة مفادها أن التأثيرات واسعة النطاق على الطبيعة كانت واضحة بالفعل قبل عام 1970 في هذه المناطق: فقد استقرت بعض الأعداد أو زادت بفضل جهود الحفاظ وإعادة إدخال الأنواع.
ويعد تدهور الموائل ـ جزء من نظام بيئي يهيئ ظروف مواتية لتواجد أو عيش كائن ما بصورة طبيعية نوع المكان أو الموقع الذي يوجد فيه الكائن الحي أو السكان بشكل طبيعي ـ وفقدانها الذي يحركه في المقام الأول النظام الغذائي، التهديد الأكثر إبلاغا به في كل منطقة، يليه الاستغلال المفرط والأنواع الغازية والأمراض.
وتشمل التهديدات الأخرى تغير المناخ (الأكثر ذكرا في أميركا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي) والتلوث (خاصة في أميركا الشمالية وآسيا والمحيط الهادئ). ومن خلال رصد التغيرات في حجم أعداد الأنواع بمرور الوقت، يشكل مؤشر الأداء الحضري مؤشرا للإنذار المبكر لخطر الانقراض ويساعدنا على فهم صحة النظم الإيكولوجية.
وينخفض ​​عدد السكان إلى ما دون مستوى معين، فقد لا يتمكن هذا النوع من أداء دوره المعتاد داخل النظام البيئي – سواء كان ذلك انتشار البذور أو التلقيح أو الرعي أو دورة المغذيات أو العديد من العمليات الأخرى التي تحافظ على عمل النظم البيئية. توفر السكان المستقرة على المدى الطويل القدرة على الصمود ضد الاضطرابات مثل المرض والأحداث الجوية المتطرفة؛ يؤدي انخفاض السكان، كما هو موضح في مؤشر أداء الحياة العالمي، إلى انخفاض القدرة على الصمود ويهدد عمل النظام البيئي.
وهذا بدوره يقوض الفوائد التي توفرها النظم البيئية للناس – من الغذاء والمياه النظيفة وتخزين الكربون من أجل مناخ مستقر إلى المساهمات الأوسع التي تقدمها الطبيعة لرفاهيتنا الثقافية والاجتماعية والروحية.
حددت دول العالم أهدافًا عالمية لمستقبل مزدهر ومستدام، بما في ذلك وقف وعكس فقدان التنوع البيولوجي (بموجب اتفاقية التنوع البيولوجي، أو CBD)، والحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية إلى 1.5 درجة مئوية (بموجب اتفاق باريس)، والقضاء على الفقر وضمان رفاهة الإنسان (بموجب أهداف التنمية المستدامة، أو SDGs). ولكن على الرغم من هذه الطموحات العالمية، فإن الالتزامات والإجراءات الوطنية على أرض الواقع أقل بكثير مما هو مطلوب لتحقيق أهدافنا لعام 2030 وتجنب نقاط التحول التي من شأنها أن تجعل تحقيق أهدافنا مستحيلاً.
إن التعامل مع أهداف المناخ والتنوع البيولوجي والتنمية بمعزل عن بعضها البعض يزيد من خطر الصراعات بين الأهداف المختلفة – على سبيل المثال، بين استخدام الأراضي لإنتاج الغذاء، أو الحفاظ على التنوع البيولوجي أو الطاقة المتجددة. ومع ذلك، من خلال اتباع نهج منسق وشامل، يمكن تجنب العديد من الصراعات وتقليل التنازلات وإدارتها. إن معالجة الأهداف بطريقة مترابطة تفتح العديد من الفرص المحتملة للحفاظ على الطبيعة واستعادتها، والتخفيف من آثار تغير المناخ والتكيف معه، وتحسين رفاهة الإنسان في نفس الوقت.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة