استطلاع: 61 % من الشركات الأوروبية استثمرت في معالجة تغير المناخ خلال 2024

استطلاع: 61 % من الشركات الأوروبية استثمرت في معالجة تغير المناخ خلال 2024
26 / 10 / 2024

أظهر استطلاع رأي أجراه بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) – أن 61% من شركات الاتحاد الأوروبي استثمرت في معالجة تغير المناخ، مقارنة بـ 56% في عام 2023 و53% في عام 2022. وكشف الاستطلاع، الذي صدر في الاجتماعات السنوية للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي في واشنطن، أن 27% من شركات الاتحاد الأوروبي تنظر إلى التحول إلى اقتصاد صافي الانبعاثات الصفري باعتباره فرصة على مدى السنوات الخمس المقبلة.
ورسم الاستطلاع صورة لقيادة شركات الاتحاد الأوروبي في التحول الأخضر وتعزيز سلاسل التوريد الخاصة بها في مواجهة المخاطر الجيوسياسية المتزايدة واضطرابات سلسلة التوريد.
وأشار الاستطلاع إلى أن العديد من الشركات في أوروبا راضية عن مستويات استثماراتها على مدى السنوات الثلاث الماضية وملتزمة بمعالجة تغير المناخ وتبني التقنيات الرقمية.
وشمل الاستطلاع ما مجموعه حوالي 12000 شركة في جميع دول الاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى عينة مقارنة في الولايات المتحدة.
في حين أن حصة شركات الاتحاد الأوروبي التي تتوقع زيادة الاستثمار بدلاً من خفضه قد انخفضت إلى النصف لتصل إلى رصيد صافٍ قدره 7٪ في عام 2024، مقارنة بالعام الماضي، إلا أن الشركات في أوروبا تواصل التفوق على نظيراتها الأمريكية وتقود الاستثمارات لخفض الانبعاثات التي تسبب تغير المناخ. أو التعامل مع تأثير الطقس القاسي.
وقالت رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي نادية كالفينيو: “إن التزام شركات الاتحاد الأوروبي بالتحولات الخضراء والرقمية يوضح إمكانات الاقتصاد الأوروبي”. “يؤكد الاستطلاع أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص تقع في قلب الاستثمارات الاستراتيجية للحفاظ على القدرة التنافسية والأمن والاستقلالية للاتحاد الأوروبي في الأسواق العالمية.”
واتخذت حوالي 90% من شركات الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة تدابير للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة ، وتشمل الاستراتيجيات الرئيسية المعتمدة الاستثمار في الحد من النفايات وإعادة تدويرها وكفاءة استخدام الطاقة ، ومن المرجح أن تعمل شركات الاتحاد الأوروبي على تفعيل خيارات النقل المستدام، واختيار توليد الطاقة المتجددة وتحديد أهداف لخفض الانبعاثات، مقارنة بنظيراتها الأمريكية. وترى واحدة من كل ثلاث شركات في الاتحاد الأوروبي – 34% – أن التحول الأخضر يشكل خطراً على الأعمال مقارنة بـ 42% في الولايات المتحدة.
وفي الاتحاد الأوروبي، يتم توجيه 37% من إجمالي استثمارات الشركات نحو الأصول غير الملموسة مثل الأبحاث والمهارات والمعرفة، مما يسلط الضوء على التركيز الاستراتيجي على الابتكار والحلول الرقمية.
وأفادت 74% من شركات الاتحاد الأوروبي أنها تستخدم التقنيات الرقمية، وهو ما يمثل 4%. زيادة عن العام الماضي. وفي الوقت نفسه، تستمر الولايات المتحدة في الريادة بنسبة 81%.
ومع ذلك، وبالنظر إلى السنوات الثلاث المقبلة، فإن العديد من الشركات الأوروبية تعطي الأولوية للاستثمارات البديلة على توسيع القدرات، حيث تخطط 26٪ فقط من شركات الاتحاد الأوروبي لتوسيع عملياتها في السنوات الثلاث المقبلة مقارنة بنحو 47٪ من الشركات الأمريكية.
وأضافت رئيسة بنك الاستثمار الأوروبي نادية كالفينيو: “إن تركيز شركات الاتحاد الأوروبي على الابتكار أمر مرحب به ويجب دعمه”. “ولهذا السبب تعمل مجموعة بنك الاستثمار الأوروبي على خطة عمل جديدة لتعزيز تكامل أسواق رأس المال في أوروبا وبالتالي توجيه المدخرات الخاصة إلى استثمار منتج في أوروبا”.
وتظل بيئة الأعمال مصدر قلق للشركات في الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، مع الافتقار إلى العمالة الماهرة وعدم اليقين بشأن المستقبل باعتباره أحد المخاوف الرئيسية في كلتا المنطقتين. ولا يزال الاستثمار في الأعمال التجارية يعوقه ارتفاع تكاليف الطاقة، وهو ما يشكل عقبات كبيرة أمام 46% من شركات الاتحاد الأوروبي.
وأفاد غالبية المصدرين في الاتحاد الأوروبي (60٪) أنه لا يزال يتعين عليهم الالتزام بمعايير وقواعد حماية المستهلك المختلفة من دولة عضو إلى أخرى، مما يسلط الضوء على استمرار تجزئة السوق.
وقالت ديبورا ريفولتيلا، كبيرة الاقتصاديين في بنك الاستثمار الأوروبي: “تتخذ الشركات الأوروبية خطوات واسعة في معالجة تغير المناخ والتحول الرقمي”. “لكن تعزيز استثمارات الاتحاد الأوروبي يتطلب سوقا موحدة أقل تجزئة للاتحاد الأوروبي”.

شارك الخبر

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة